استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

لا تقييم تنبيهات في تلاوة القرآن

منصورة
منصورة
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : انثى الدولة : الجزائر
العمر : 56
البرج : الدلو المساهمات : 72
النقاط : 10178
السٌّمعَة : 1144
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 25/07/2018
وسام : العضو المميز
تمت المشاركة في الأربعاء يوليو 25, 2018 5:40 pm
  • تقييم المساهمة: 100% (1)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

تنبيهات في تلاوة القرآن

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فلاشك أن تلاوة القرآن عبادة جليلة تكاثرت النصوص في فضلها وثوابها. ومن أعظم ذلك أن القرآن يشفع لقارئه يوم القيامة كما ورد في صحيح مسلم:
(اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).
ومع أهمية هذه العبادة وحرص أهل الخير عليها إلا أنه قد يخفى على بعض النساك مسائل وقد يحصل من بعضهم أخطاء ظاهرة فأحببت التنبيه على بعض الأمور على سبيل الاختصار والله المسدد والمعين:
الأولى: أن التلاوة الشرعية التي رتب الشارع عليها الثواب وجعل في كل حرف عشر حسنات كما صح الخبر بذلك هي ما تحرك فيها اللسان ونطقت بها الشفتان ولو بصوت منخفض يسمع الإنسان به نفسه لأن حقيقة القراءة اصطلاحا تصدق على النطق باللسان فلا يسمى الصامت قارئا. ولهذا ورد: (أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه). رواه ابن ماجه. فتلاوة القرآن وسائر الأذكار الشرعية لا بد من النطق بها ولا يكفي عمل القلب. أما مجرد تقليب المصحف بالنظر المجرد من غير نطق فهذا ليس بتلاوة وإنما هو من باب التفكر والتدبر وإن كان فيه أجر إلا أنه لا يحصل بذلك الثواب الخاص للقراءة. وبعض الناس تراه في المسجد ينظر في المصحف من غير أن ينطق الحروف فينبغي أن يفطن لذلك حتى لا يفوت عليه الثواب العظيم. والعبرة في النطق تحريك الشفتين ولا يشترط أن يكون الصوت عاليا. وهذا هو قول أكثر أهل العلم. سئل الإمام مالك رحمه الله عن الذي يقرأ في الصلاة ، لا يسمع أحدا ولا نفسه ، ولا يحرك به لسانا . فقال : (ليست هذه قراءة ، وإنما القراءة ما حرك له اللسان). وقال ابن الحاجب: (ولا يجوز إسرار من غير حركة لسان لأنه إذا لم يحرك لسانه لم يقرأ وإنما فكر). وقال الكاساني: (القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته. وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث).

الثانية: أن مجرد تلاوة الآيات من غير تفكر وتدبر وإعمال للقلب عبادة يثبت فيها الثواب لأن كلام الله متعبد بتلاوته ولو لم يصاحبه فهم أو تأثر وهذا من خصائص كلام الله لا يشاركه فيه كلام آخر. قال تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ). فإذا قرأه الأعجمي الذي لا يعقل معانيه أو قرأه إنسان ساه عن معانيه حصل له بإذن الله الثواب والفضل ونزلت عليه البركة وحفته الملائكة ولم يكن مسيئا في ذلك لكن الأولى والأفضل أن يتدبر ويتعقل في معاني القرآن ويحرك قلبه بمواعظه ويتفاعل مع عجائبه لتزكو نفسه ويطهر قلبه ويستقيم عمله. فإن كان عنده آلة للنظر راجع كلام الموثوق بهم من أهل التفسير ليفهم معاني الآيات وإن كان لا يستطيع سأل العلماء عما أشكل عليه. وينبغي عليه أن يجتهد في الجمع بين الفهم والتدبر والقراءة في التلاوة كما كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يعلموا معناها ويعملوا بها ويتأثروا بها. والملاحظ أن بعض العامة وفقهم الله يهذون القرآن هذا في المسجد من غير تفهم ويزهدون في هذا الفضل وتجد أحدهم مستمرا على هذه الطريقة سنين طويلة ولا يحاول أن يرفع عن نفسه الجهل في باب التفسير وهذا فيه نوع من الحرمان وقلة التوفيق.

الثالثة: أن المشروع للمسلم في تلاوة القرآن خفض الصوت في مجامع الناس في المساجد وغيرها لئلا يتأذى الناس بتلاوته. قال ابن رجب: (وما لا حاجة إلى الجهر فيه، فإن كان فيه أذى لغيره ممن يشتغل بالطاعات كمن يصلي لنفسه ويجهر بقراءته حتى يغلط من يقرأ إلى جانبه أن يصلي فإنه منهي عنه. وقد خرج النبي ليلة على أصحابه وهم يصلون في المسجد ويجهرون بالقراءة ، فقال : ( كلكم يناجي ربه ، فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن .وفي رواية : (فلا يؤذ بعضكم بعضا ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة(. خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي من حديث أبي سعيد). انتهى. أما إذا كان الإنسان منفردا أو عند قوم يحبون سماع القرآن منه فليجهر بتلاوته إذا لم يخش رياء. وقد اختلف أهل العلم أيهما أفضل الجهر بالقراءة أو الإسرار بها ولكل قول دليل يعضده وأثر عن الصحابة والصحيح أن ذلك يختلف بحسب اختلاف الأشخاص والأحوال ويفعل المرء ما هو أصلح لقلبه وأقرب لخشوعه والأمر في ذلك واسع إن شاء الله المهم أن لايترتب على جهره تعد على حق الغير. وبعض الناس هداهم الله تراهم يرفعون أصواتهم بالقرآن في روضة المسجد أو في الصف الأول مما يحصل بذلك تشويش على قراءة الآخرين أو إشغال عن الخشوع في الصلاة وغيره من الأذى فهؤلاء أساءوا من حيث أرادوا الإحسان وخالفوا السنة ويقال لمن كانت عادته الجهر انفرد في مكان خاص في مؤخرة المسجد وارفع صوتك فإن حضرت الصلاة فتقدم.

الرابعة: تلاوة القرآن من خلال الأجهزة العصرية من كمبيوتر وجوال وغيره ليس في منزلة القراءة من المصحف ولا يأخذ حكمه في الفضل والثواب لأن النظر في المصحف عبادة وقد كان جماعة من السلف يواظبون على القراءة من المصحف ويفضلونها على القراءة عن ظهر قلب فقد كان عثمان رضي الله عنه يديم النظر في المصحف حتى تخرق له مصحفان. وقال عبد الله ابن الإمام أحمد: (كان أبي يقرأ كل يوم سبعا لا يكاد يتركه نظرا). وقد رويت أحاديث في فضل القراءة من المصحف لا يصح منها شيء. فالمصحف له حرمة ويتعلق به أحكام شرعية من اشتراط الطهارة في لمسه وتحريم الدخول به بيت الخلاء وتحريم حمله إلى أرض العدو وغير ذلك مما خصه الشارع بأحكام. أما الجهاز العصري فحقيقة الكلام فيه مجرد ذبذبات تتغير وتزول ليس لها حكم الثبوت ولا جرم لها فلا يثبت فيه فضل ولا يتعلق به حكم شرعي ولا حرمة له فيجوز الدخول به بيت الخلاء ويجوز مسه بلا طهارة. فما يفعله بعض الناس من المواظبة على القراءة بالكمبيوتر الكفي وترك القراءة من المصحف مع توفرها في المسجد وغيره خلاف السنة وتركا للأولى وزهدا في كمال الفضل والأفضل للمرء العناية وإدامة النظر في المصحف وإنما ينظر في الأجهزة ويستعين بها عند الحاجة لذلك.

الخامسة: لا حرج على المسلم أن يقرأ القرآن وهو على غير طهارة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه كما ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة فلا يشترط الطهارة لمطلق القراءة من غير مس وقد أجمع أهل العلم على ذلك لكن يشترط أن لا يكون القارئ متلبسا بالجنابة فإن كان جنبا فلا يحل له القراءة حتى يغتسل لحديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الغائط وقرأ شيئا من القرآن وقال : (هذا لمن ليس بجنب أما الجنب فلا ولا آية). رواه أحمد. وهذا مذهب عامة الفقهاء وقد حكى ابن عبد البر وابن تيمية الإجماع عليه. أما مس المصحف فلا يجوز للمسلم مسه إلا إذا تطهر من الحدث الصغر والأكبر لحديث عمرو بن حزم: (أن لا يمس القرآن إلا طاهر). رواه مالك في موطئه. فالأفضل للمسلم إذا أراد أن يقرأ أن يكون على طهارة تامة لكن إن احتاج إلى القراءة وهو محدث فالأمر في ذلك واسع وبعض الناس يشدد على نفسه فلا يقرأ إلا إذا كان على طهارة وهذا مخالف للدليل ومانع من فعل الخير. وفي المقابل هناك أناس يتساهلون بحرمة المصحف فيمسونه بلا وضوء من غير حائل وهذا تصرف خاطئ مبني على قول شاذ مخالف لما عليه الصحابة والأئمة الأربعة فلا ينبغي التساهل في هذا. أما الصبيان الذين لم يبلغوا فالصحيح أنه يجوز لهم مس المصحف بلا طهارة لأنهم غير مكلفون ولمصلحة التعليم ولحصول المشقة في إلزامهم بالوضوء. وذهب الإمام مالك وغيره إلى جواز قراءة الحائض والنفساء القرآن وهو قول حسن لأن ما يروى في هذا الباب شاذ لا يصح ولأنه لا يصح قياس الحائض على الجنب ولما فيه من التيسير على النساء وبهذا يزول الإشكال للأخوات اللاتي منشغلات بتعلم القرآن وتعليمه أو كانت ملزمة بذلك في المدارس والجامعات وهذا من لطف الله ورحمته بالعباد ولهذا الترخبص أثر طيب في زيادة إيمان المرأة وتقوية صلتها بالله حال فتورها وغفلتها الناشئ عن نزول الحيض عليها وطول فترة النفاس فعلى هذا لا حرج على الحائض أن تقرأ القرآن وإن احتاجت لمس المصحف لبست قفازا أو حائلا لتقليب الصفحات والله الموفق.
خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

لا تقييم رد: تنبيهات في تلاوة القرآن

princess soma
princess soma
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الجنس : انثى الدولة : مصر
العمر : 21
البرج : الجدي المساهمات : 1059
النقاط : 23125
السٌّمعَة : 7835
تاريخ الميلاد : 17/01/1998
تاريخ التسجيل : 16/07/2018
وسام : الادارية المميزة
https://l7nal7yah.ahlamontada.com
تمت المشاركة في الأربعاء يوليو 25, 2018 9:59 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا



على الإفادة والمعلومات الطيبة



جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره




مع خالص احترامي


87 

لا تقييم رد: تنبيهات في تلاوة القرآن

اميرة الاميرات
اميرة الاميرات
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى الدولة : مصر
العمر : 19
البرج : العذراء المساهمات : 47
النقاط : 12026
السٌّمعَة : 838
تاريخ الميلاد : 24/08/2000
تاريخ التسجيل : 18/07/2018
تمت المشاركة في الأربعاء يوليو 25, 2018 10:09 pm
106

لا تقييم رد: تنبيهات في تلاوة القرآن

Mohamed Sobhi
Mohamed Sobhi
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الجنس : ذكر الدولة : مصر
العمر : 23
البرج : الاسد المساهمات : 389
النقاط : 9628
السٌّمعَة : 899
تاريخ الميلاد : 05/08/1996
تاريخ التسجيل : 24/08/2018
وسام : الذهبى المتميز
تمت المشاركة في الأحد أغسطس 26, 2018 10:13 pm
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

لا تقييم رد: تنبيهات في تلاوة القرآن

سعد ديزاين
سعد ديزاين
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر الدولة : السعودية
العمر : 20
البرج : الدلو المساهمات : 35
النقاط : 7915
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 30/01/1999
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
تمت المشاركة في الأحد سبتمبر 16, 2018 12:06 pm
موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيقتنبيهات في تلاوة القرآن  3857644286.

لا تقييم رد: تنبيهات في تلاوة القرآن

MAGIC
MAGIC
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الجنس : ذكر الدولة : مصر
العمر : 28
البرج : الاسد المساهمات : 515
النقاط : 1662
السٌّمعَة : 1085
تاريخ الميلاد : 13/08/1991
تاريخ التسجيل : 12/10/2019
الموقع : قدام الكمبيوتر بتاعى
وسام : الذهبى المتميز
https://l7nal7yah.ahlamontada.com/
تمت المشاركة في الأحد أكتوبر 13, 2019 12:25 am

(سيدى * سيدتى)
طرح رائع ومفيد
تسلم الايادى المميزه
على كل ما تقدمه لنا
جزاك الله عنا كل خير
وأثابك حسن الدارين
ومتعك برؤية وجهه الكريم
شكرا جميلا لقلبك
ورضا ورضوان من الله تعالى
يعطيك /ـكِ ربى الف عافيه
مجهود اكثر من رائع ومتميز
تقبل /ـلى تحياتى واعجابى لشخصك الكريم
مر من هنا
ماجيك


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى